الخميس، 21 مايو 2015

الكلام اليوم الثاني - الجلسة الثانية




(  علامات الاسم )

يقول ابن مالك :
بالجر والتنوين والندا وأل                 ومسندٍ للاسم تمييزٌ حصل

فيتميز الاسم عن الفعل والحرف بما يلي :

1- الجر: فالاسم فقط هو الذي يقبل الجر ، وحروف الجر لا تدخل إلا على الأسماء ، فهي لا تدخل على الأفعال والحروف ، فكل ما سبق بحرف جر فهو . وقد يكون الجر بحرف الجر ، أو بالإضافة ، أو بالتبعية ، وكلها تختص بالاسم دون الفعل والحرف ، نحو (مررتُ بغلامِ زيدٍ الفاضلِ) فغلام مجرور بحرف الجر ، وزيد مجرور بالإضافة ، والفاضل مجرور بالتبعية.

2- التنوين : وهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً لا خطا ، فالاسم يختص بالتنوين على الفعل والحرف اللذان لا ينونان مطلقاً ، نحو : زيدٍ ، زيداً ، زيدٌ ، صهٍ ، ومسلماتٍ ... فهذه وما أشبهها أسماء بدليل وجود التنوين في آخرها.
3- النداء ، فالاسم فقط هو الذي يُنادى ، فحروف النداء لا تسبق إلا الأسماء ، أما الفعل فلا يُنادى ، والحرف كذلك لا يُنادى . نحو يا غلام .
4- دخول أل التعريف عليه : فالاسم فقط هو الذي يقبل دخول أل التعريف عليه ، ويتميز بها عن الفعل والحرف ، نقول :  الرجل ، الفرس . وكل ما لحقت بأوله أل التعريف فهو اسم .
5- الإسناد إليه : أي الإخبار عنه ، نحو زيد قائم ، والحديث عنه نحو قام زيد ؛ لأنك حدَثت عنه ، وبهذه الخاصية اُستُدل على اسمية التاء(تاء الفاعل) في نحو ضربتُ- ضربتَ – ضربتِ. ( ألا ترين أنها لا تقبل التنوين ، ولا تقبل أل التعريف ، ولا تجر ، ولا تنادى ، ومع ذلك فهي اسم لأنها تقبل الحديث عنها)


÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
 المناقشة  (  2  ) ..
س1/عرفي التنوين وهاتي مثالا عليه؟

س2/ عرفي الأسناد اليه وهاتي مثالا عليه؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق